:: منتديات الفرار من الحب ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
:: منتديات الفرار من الحب ::
:: نبغه فى عالم الانترنت ... مش حتقدر تغمض عنيك::
:: منتديات الفرار من الحب ::
::
منتدى الفرار من الحب الــمـرأه و الاســـره
::
الفرار من الحب قــســم آدم وحواء
موسوعـــــة الطفل الذهبية (( أتمنى تعجبكـــم))
كاتب الموضوع
رسالة
نونا
مشرف
عدد الرسائل
:
448
تاريخ التسجيل :
09/01/2008
موضوع: موسوعـــــة الطفل الذهبية (( أتمنى تعجبكـــم))
السبت يناير 12, 2008 10:53 am
اليوم جبت لكم موسوعه كامله عن الاطفال
وكل مايخص الاطفال .........
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟
الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها
بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم
أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت
الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر
الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان
نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.
التذكر والنسيان
ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها.
اما النسيان الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.
والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا
يعتمد على فهم المعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية) التي تعتمد على
الفهــــــــــــــــــم.
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان
الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة
بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية
وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي
لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة
للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
ذاكرة الطفل
وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى
شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر
ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب
يستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية
المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية
باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.
المفاهيم المحسوسة والمجردة
ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح
امكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10
ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات
ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي.
أهم هذه العوامل:
ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظ والنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها
بشكل حرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد
في التثبيت على التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها.
ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان
يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذ بين الجمع والضرب
(الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عملية ضرب من نوع آخر.
وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم
الافكار وتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.
أعجبني
لم يعجبني
موسوعـــــة الطفل الذهبية (( أتمنى تعجبكـــم))
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الفرار من الحب ::
::
منتدى الفرار من الحب الــمـرأه و الاســـره
::
الفرار من الحب قــســم آدم وحواء
:: منتديات الفرار من الحب ::
::
منتدى الفرار من الحب الــمـرأه و الاســـره
::
الفرار من الحب قــســم آدم وحواء
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--منتدى الفرار من الحب الاعلانى
|--منتدى الفرار من الحب الاسلامى
| |--الفرار من الحب قسم محمـــد رسول اللــه
| |--الفرار من الحب قسم الشريعة والحياة
| |--الفرار من الحب قسم الصوتيات الإسلامية
|
|--منتدى الفرار من الحب العام
| |--الفرار من الحب قسم الرأي والرأي الآخر
| |--الفرار من الحب السيـاسي
| |--الفرار من الحب قسم المدن والعواصم
| |--الفرار من الحب قسم احداث الساعه
| |--الفرار من الحب قسم اللغات والترجمه
|
|--منتدى الفرار من الحب الاجتماعى
| |--استراحه الفرار من الحب
| |--الفرار من الحب لترحيب والاهداءت والتعارف
| |--الفرار من الحب لغرائب والعجائب لدى الشعوب
|
|--منتدى الفرار من الحب الترفيهى
| |--الفرار من الحب قسم إنترنت كافيه
| |--الفرار من الحب للالعاب الألكترونية
|
|--منتدى الفرار من الحب التقنيه و البرامج
| |--الفرار من الحب قسم الكمبيوتر و الإنترنت
| |--الفرار من الحب قسم الحمايه
| |--الفرار من الحب قسم الماسينجر وبرامج الشات
| |--الفرار من الحب قسم الجوال
|
|--منتدى الفرار من الحب الــمـرأه و الاســـره
| |--الفرار من الحب قــســم آدم وحواء
| |--مــطـبـخ الفرار من الحب
| |--الفرار من الحب قسم الطــفل
| |--الفرار من الحب قسم الديكور
| |--الفرار من الحب قسم الصحة العامة
|
|--منتدى الفرار من الحب الادبى
| |--الفرار من الحب قسم عذب الكلام
| |--الفرار من الحب قسم همس الوجدان
| |--الفرار من الحب قسم القصص والروايات
|
|--المنتدى الفرار من الحب الفنى
| |--الفرار من الحب قسم الألبومات الكاملة
| |--الفرار من الحب قسم اغانى الشعبيه والالبومات الشعبيه
| |--الفرار من الحب قسم الأغاني العربية
| |--الفرار من الحب قسم الفيديو كليب والحفلات
| |--الفرار من الحب قسم الافلام العربيه والاجنبيه
|
|--منتدى الفرار من الحب الرياضى
|--الفرار من الحب قسم شباب x شباب
|--الفرار من الحب قسم 4X4
|--الفرار من الحب قسم المصارعه الحره